فرهنگ قرآن ، جلد ۱
(كليات راهيابي به موضوعات و مفاهيم قرآن كريم)

اكبر هاشمي رفسنجاني
و جمعي از محققان مركز فرهنگ و معارف قرآن

- ۵۵ -


آيه

آيه، به معناى علامت ظاهر و روشن است كه در محسوسات و معقولات به كار مى‌رود.[1] اين واژه در موارد گوناگونى به كار رفته است: 1. قطعه‌اى از قرآن كه با شماره مشخّص شده است; 2. دليل و نشانه توحيد و معاد; 3. معجزه; 4. بناى مرتفع; 5‌.‌حكم الهى; 6‌. پند و عبرت كه در همه آن‌ها علامت بودن لحاظ شده و در اين مدخل فقط آيه به معناى اوّل آن مورد نظر است. در اين مدخل از واژه آيه استفاده شده‌است.
اهمّ عناوين: ايمان به آيات، تبيين آيات، تكذيب آيات، كافران و آيات، كفر به آيات، موانع فهم آيات، نزول آيات، نسخ آيات، نقش آيات.

آيات روشن

1. آيات قرآن، آياتى روشن:
ولقد أنزلنا إليك ءايـت بيّنـت...‌.[2] ‌‌بقره‌(2)‌99
...كذلك يبيّن اللّه لكم ءايـته لعلّكم تهتدون. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌103
وإذا تتلى عليهم ءاياتنا بيّنـت قال الّذين لايرجون لقآءنا ائت بقرءان غير هـذا...‌. ‌‌يونس‌(10)‌15
الر كتـب أحكمت ءايـته ثمّ فصّلت من لّدن حكيم خبير.[3] ‌‌هود‌(11)‌1
وإذا تتلى عليهم ءايـتنا بيّنـت...‌. ‌‌مريم‌(19)‌73
وكذلك أنزلنـه ءايـت بيّنـت و أنّ اللّه يهدى من يريد. ‌‌حج‌(22)‌16
وإذا تتلى عليهم ءايـتنا بيّنـت تعرف فى وجوه الّذين كفروا المنكريكادون...‌. ‌‌حج‌(22)‌72
بل هو ءايـت بيّنـت فى صدور الّذين أوتوا العلم وما يجحد بـايـتنا إلاّ الظّـلمون. ‌‌عنكبوت‌(29)‌49
وإذا تتلى عليهم ءايـتنا بيّنـت...‌. ‌‌سبأ‌(34)‌43
كتـب فصّلت ءايـته قرءانا عربيّا لّقوم يعلمون. ‌‌فصلت‌(41)‌3
وإذا تتلى عليهم ءايـتنا بيّنـت مّا كان حجّتهم إلاّ أن قالوا ائتوا بـابائِنا إن كنتم صـدقين. ‌‌جاثيه‌(45)‌25
وإذا تتلى عليهم ءايـتنا بيّنـت قال الّذين كفروا للحقّ لمّا جاءهم هـذا سحر مّبين. ‌‌احقاف‌(46)‌7
هو الّذى ينزّل على عبده ءايـت بيّنـت لّيخرجكم مّن الظّلمـت إلى النّور...‌. ‌‌حديد‌(57)‌9
إنّ الّذين يحادّون اللّه ورسوله كبتوا كما كبت الّذين من قبلهم وقد أنزلنا ءايـت بيّنـت...‌. ‌‌مجادله‌(58)‌5

فلسفه روشنى آيات

2. هدايت مردم از تاريكى‌ها به نور، سبب روشن‌بودن آيات قرآن:
هو الّذى ينزّل على عبده ءايـت بيّنـت لّيخرجكم مّن الظّلمـت إلى النّور...‌. ‌‌حديد‌(57)‌9

آيات روشنگر

3. آيات قرآن، آياتى روشنگر:
و لقد أنزلنا إليكم ءايـت مّبيّنـت و مثلا مّن الّذين خلوا من قبلكم وموعظة لّلمتّقين.[4] ‌‌نور‌(24)‌34
لّقد أنزلنا ءايـت مّبيّنـت واللّه يهدى من يشاء إلى صرط مّستقيم. ‌‌نور‌(24)‌46
رّسولا يتلوا عليكم ءايـت اللّه مبيّنـت لّيخرج الّذين ءامنوا وعملوا الصّـلحـت من الظّلمـت إلى النّور...‌. ‌‌طلاق‌(65)‌11

فلسفه روشنگرى آيات

4. هدايت مردم از تاريكى‌ها به نور، سبب روشنگرى آيات:
رّسولا يتلوا عليكم ءايـت اللّه مبيّنـت لّيخرج الّذين ءامنوا وعملوا الصّـلحـت من الظّلمـت إلى النّور...‌. ‌‌طلاق‌(65)‌11

آيات متشابه

5. وجود آيات متشابه در قرآن:
هو الَّذى أنزل عليك الكتـب منه ... و‌أخر‌متشـبهـت...‌. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌7

آيات محكم قرآن

6. قرآن، داراى آيات محكم و استوار:
هو الَّذى أنزل عليك الكتـب منه ءايـت مّحكمـت...‌. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌7
الر كتـب أحكمت ءايـته...‌. ‌‌هود‌(11)‌1
7. آيات محكم، اصل و اساس قرآن:
هو الَّذى أنزل عليك الكتـب منه ءايـت مّحكمـت هنَّ أمّ الكتـب...‌. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌7
8. استحكام و استوارى آيات قرآن، جلوه‌اى از علم و حكمت خداوند:
الر كتـب أحكمت ءايـته ثمّ فصّلت من لّدن حكيم خبير. ‌‌هود‌(11)‌1

اتقان آيات

9. استحكام يافتن آيات از سوى خداوند به گونه‌اى غير قابل نفوذ براى شيطان:
وما أرسلنا من قبلك من رّسول ولا نبىّ إلاّ إذا تمنّى ألقى الشّيطـن فى أمنيّته فينسخ اللّه ما‌يلقى الشّيطـن ثمّ يحكم اللّه ءايـته واللّه عليم حكيم. ‌‌حج‌(22)‌52
نيز=>همين مدخل، تفصيل آيات

استكبار در برابر آيات

10. استكبار در برابر آيات، ويژگى دروغ‌گويان گنه‌كار:
ويل لّكلّ أفّاك أثيم‌ * يسمع ءايـت اللّه تتلى عليه ثمّ يصرّ مستكبرا...‌. ‌‌جاثيه‌(45)‌7‌و‌8
11. استكبار باطل‌گرايان در برابر آيات قرآن:
ومن النّاس من يشترى لهو الحديث...‌ * وإذا تتلى عليه ءايـتنا ولّى مستكبرا...‌. ‌‌لقمان‌(31)‌6‌و‌7

كيفر استكبار

12. استكبار در برابر آيات قرآن، در پى دارنده عذاب دردناك:
وإذا تتلى عليه ءايـتنا ولّى مستكبرا كأن لّم يسمعها كأنّ فى أذنيه وقرا فبشّره بعذاب أليم. ‌‌لقمان‌(31)‌7
يسمع ءايـت اللّه تتلى عليه ثمّ يصرّ مستكبرا‌كأن لّم يسمعها فبشّره بعذاب أليم. ‌‌جاثيه‌(45)‌8

استهزاى آيات

13. به تمسخر گرفته شدن آيات الهى از سوى دروغ‌گويان گناه‌پيشه:
ويل لّكلّ أفّاك أثيم‌ * وإذا علم من ءايـتنا شيـا اتّخذها هزوا أولـئك لهم عذاب مّهين. ‌‌جاثيه‌(45)‌7‌و‌9
14. نهى الهى از تمسخر آيات قرآن:
...ولاتتّخذوا ءايـت اللّه هزوا...‌. ‌‌بقره‌(2)‌231
15. لزوم دورى گزيدن از استهزاگران آيات قرآن:
وقد نزّل عليكم فى الكتـب أن إذا سمعتم ءايـت اللّه يكفر بها ويستهزأبها فلاتقعدوا معهم...‌. ‌‌نساء‌(4)‌140

كيفر استهزاى آيات

1. عذاب بزرگ

16. استهزاكنندگان آيات الهى گرفتار عذاب بزرگ:
وإذا علم من ءايـتنا شيـا اتّخذها هزوا...‌ * مّن ورائِهم جهنّم ولايغنى عنهم مّا كسبوا شيـا ولا ما اتّخذوا من دون اللّه أولياء ولهم عذاب عظيم. ‌‌جاثيه‌(45)‌9‌و‌10

2. عذاب خواركننده

17. استهزاكنندگان آيات الهى گرفتار عذاب خواركننده:
وإذا علم من ءايـتنا شيـا اتّخذها هزوا أولـئك لهم عذاب مّهين. ‌‌جاثيه‌(45)‌9

اعراض از آيات

18. روى‌گردانى مستكبرانه باطل‌گرايان از آيات قرآن:
ومن النّاس من يشترى لهو الحديث...‌ * وإذا تتلى عليه ءايـتنا ولّى مستكبرا...‌. ‌‌لقمان‌(31)‌6‌و‌7
19. روى‌گردانى مترفان از آيات خدا:
حتّى إذا أخذنا مترفيهم بالعذاب إذا هم يجـرون‌ * قد كانت ءايـتى تتلى عليكم فكنتم على أعقـبكم تنكصون. ‌‌مؤمنون‌(23)‌64‌و‌66

آثار اعراض از آيات

20. روى‌گردانى از آيات خدا پس از تذكّر، از بزرگ‌ترين ستم‌ها:
ومن أظـلم ممّن ذكّر بايت ربّه فأعرض عنها...‌. ‌‌كهف‌(18)‌57

زمينه اعراض از آيات

21. جدال به باطل و استهزاى آيات الهى زمينه اعراض از آن:
...ويجـدل الَّذين كفروا بالبـطـل ليدحضوا به الحقَّ واتَّخذوا ءايـتى ومآ أنذروا هزوا‌ * ومن أظـلم ممّن ذكّر بايت ربّه فأعرض عنها...‌. ‌‌كهف‌(18)‌56‌و‌57

عوامل اعراض از آيات

1. استكبار

22. استكبار، عامل روى‌گردانى مترفان از آيات خدا:
حتّى إذا أخذنا مترفيهم بالعذاب إذا هم يجـرون‌ * قد كانت ءايـتى تتلى عليكم فكنتم على أعقـبكم تنكصون‌ * مستكبرين به سـمرا تهجرون. ‌‌مؤمنون‌(23)‌64‌و‌66‌و‌67

2. باطل‌گرايى

23. باطل‌گرايى، عامل روى‌گردانى مستكبران از آيات‌قرآن:
ومن النّاس من يشترى لهو الحديث...‌ * وإذا تتلى عليه ءايـتنا ولّى مستكبرا...‌. ‌‌لقمان‌(31)‌6‌و‌7

كيفر اعراض از آيات

24. روى‌گردانى از آيات، سبب دچار شدن آنان به عذاب الهى:
حتّى إذا أخذنا مترفيهم بالعذاب إذا هم يجـرون‌ * قد كانت ءايـتى تتلى عليكم فكنتم على أعقـبكم تنكصون. ‌‌مؤمنون‌(23)‌64‌و‌66
وإذا تتلى عليه ءايـتنا ولّى مستكبرا كأن لّم يسمعها كأنّ فى أذنيه وقرا فبشّره بعذاب أليم. ‌‌لقمان‌(31)‌7
25. روى‌گردانى از آيات خدا، زمينه محروميّت از يارى الهى در آخرت:
لاتجـروا اليوم إنّكم مّنّا لاتنصرون‌ * قد كانت ءايـتى تتلى عليكم فكنتم على أعقـبكم تنكصون. ‌‌مؤمنون‌(23)‌65‌و‌66

اولواالالباب و آيات

26. عبرت‌آموز بودن آيات قرآن بر صاحبان انديشه:
هو الَّذى أنزل عليك الكتـب منه ءايـت مّحكمـت هنَّ أمّ الكتـب وأخر متشـبهـت ... وما يذّكّر إلاّ أولوا الألبـب. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌7
كتـب أنزلنـه إليك مبـرك لّيدّبّروا ءايـته وليتذكّر أولوا الألبـب. ‌‌ص‌(38)‌29

اهل‌كتاب و آيات

27. كفر عالمان اهل‌كتاب به آيات قرآن:
يـأهل الكتـب لم تكفرون بايت اللّه وأنتم تشهدون. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌70
قل يـأهل الكتـب لم تكفرون بايت اللّه واللّه شهيد على ما تعملون. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌98
28. خشوع و تواضع برخى از اهل‌كتاب در برابر آيات‌قرآن:
وإنّ من أهل الكتـب لمن يؤمن باللّه ومآ أنزل إليكم ومآ أنزل إليهم خـشعين للّه...‌. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌199
29. قرائت آيات قرآن به وسيله گروهى از اهل‌كتاب هنگام شب در حال سجده:
ليسوا سواء مّن أهل الكتـب أمّة قآئِمة يتلون ءايـت اللّه ءانآء الّيل وهم يسجدون. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌113
30. سودا نكردن گروهى از اهل‌كتاب با آيات قرآن:
وإنّ من أهل الكتـب لمن يؤمن باللّه ومآ أنزل إليكم ومآ أنزل إليهم خـشعين للّه لايشترون بايت اللّه ثمنا قليلا...‌. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌199

ايمان به آيات

31. ايمان به آيات، سبب، برخوردارى از سلامت و امنيّت:
وإذا جآءك الّذين يؤمنون بـايـتنا فقل سلـم عليكم...‌.[5] ‌‌انعام‌(6)‌54
32. پيامبر(صلى الله عليه وآله) موظّف به پافشارى بر عقيده و باور خود به آيات قرآن:
ولايصدّنّك عن ءايـت اللّه بعد إذ أنزلت إليك...‌. ‌‌قصص‌(28)‌87
33. ايمان راسخان در علم به آيات محكم و متشابه قرآن:
هو الَّذى أنزل عليك الكتـب منه ءايـت مّحكمـت هنَّ أمّ الكتـب وأخر متشـبهـت ... وما يعلم تأويله إلاّ اللَّه والرَّسخون فى العلم يقولون ءامنّا به كلٌّ مّن عند ربّنا...‌. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌7
34. ايمان نياوردن اكثريّت مردم به آيه‌هاى قرآن:
المر تلك ءايـت الكتـب والّذى أنزل إليك من رّبّك الحقّ ولـكنّ أكثر النّاس لايؤمنون. ‌‌رعد‌(13)‌1

آثار ايمان به آيات

1. تسريع در كارها

35. ايمان به آيات زمينه تسريع و شتاب انسان:
والّذين هم بايت ربّهم يؤمنون‌ * أولـئك يسـرعون فى الخيرت وهم لها سـبقون. ‌‌مؤمنون‌(23)‌58‌و‌61

2. جلب رحمت

36. ايمان به آيات قرآن، زمينه جلب رحمت الهى:
وإذا جآءك الّذين يؤمنون بـايـتنا فقل سلـم عليكم كتب ربّكم على نفسه الرّحمة...‌. ‌‌انعام‌(6)‌54

3. درك صحيح

37. ايمان به آيات قرآن، زمينه‌ساز درك و فهم درست:
إنّك لاتسمع الموتى ولاتسمع الصّمّ الدّعاء ...‌ * وما أنت بهـدى العمى عن ضلــلتهم إن تسمع إلاّ من يؤمن بـايـتنا...‌. ‌‌نمل‌(27)‌80‌و‌81
وما أنت بهـد العمى عن ضـلــلتهم إن تسمع إلاّ من يؤمن بـايـتنا فهم مّسلمون. ‌‌روم‌(30)‌53

4. هدايت

38. ايمان به آيه‌هاى قرآن، زمينه هدايت انسان:
وما أنت بهـدى العمى عن ضلــلتهم إن تسمع إلاّ من يؤمن بـايـتنا فهم مّسلمون. ‌‌نمل‌(27)‌81
وما أنت بهـد العمى عن ضـلــلتهم إن تسمع إلاّ من يؤمن بـايـتنا فهم مّسلمون. ‌‌روم‌(30)‌53

باطل‌گرايان و آيات

39. برخورد مستكبرانه باطل گرايان با آيات قرآن:
ومن النّاس من يشترى لهو الحديث...‌ * وإذا تتلى عليه ءايـتنا ولّى مستكبرا كأن لّم يسمعها كأنّ فى أذنيه وقرا فبشّره بعذاب أليم. ‌‌لقمان‌(31)‌6‌و‌7
40. روى‌گردانى باطل گرايان از آيات قرآن:
ومن النّاس من يشترى لهو الحديث...‌ * وإذا تتلى عليه ءايـتنا ولّى مستكبرا كأن لّم يسمعها كأنّ فى أذنيه وقرا فبشّره بعذاب أليم. ‌‌لقمان‌(31)‌6‌و‌7

بندگان و آيات

41. حق‌پذيرى و حرف‌شنوى بندگان خدا، هنگام يادآورى آيات قرآن:
وعباد الرّحمـن...‌ * والّذين إذا ذكّروا بايت ربّهم لم يخرّوا عليها صمّا وعميانا. ‌‌فرقان‌(25)‌63‌و‌73

تبيين آيات

42. خداوند، تبيين كننده آيات قرآن:
وقال الّذين لايعلمون لولا يكلّمنا اللّه أو تأتينا ءاية كذلك قال الّذين من قبلهم مّثل قولهم تشـبهت قلوبهم قد بيّنّا الأيـت لقوم يوقنون. ‌‌بقره‌(2)‌118
...كذلك يبيّن اللّه ءايـته للنّاس لعلّهم يتّقون. ‌‌بقره‌(2)‌187
...كذلك يبيّن اللّه لكم الأيـت لعلّكم تتفكّرون. ‌‌بقره‌(2)‌219
كذلك يبيّن اللّه لكم ءايـته لعلّكم تعقلون. ‌‌بقره‌(2)‌242
...كذلك يبيّن اللّه لكم الأيـت لعلّكم تتفكّرون. ‌‌بقره‌(2)‌266
...يبيّن اللّه لكم ءايـته لعلّكم تهتدون. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌103
...قد بيّنّا لكم الأيـت إن كنتم تعقلون. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌118
...كذلك يبيّن اللّه لكم الأيـت لعلّكم تعقلون. ‌‌نور‌(24)‌61
43. خداوند، تبيين كننده آيات احكامى قرآن:
أحلّ لكم ليلة الصّيام الرّفث إلى نسائِكم هنّ لباس لّكم وأنتم لباس لّهنّ علم اللّه أنّكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالــن بـشروهنّ وابتغوا ما كتب اللّه لكم وكلوا واشربوا حتّى يتبيّن لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثمّ أتمّوا الصّيام إلى الّيل ولاتبـشروهنّ وأنتم عـكفون فى المسـجد تلك حدود اللّه فلاتقربوها كذلك يبيّن اللّه ءايـته للنّاس لعلّهم يتّقون. ‌‌بقره‌(2)‌187
يسـلونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنـفع للنّاس وإثمهما أكبر من نّفعهما ويسـلونك ماذا ينفقون قل العفو كذلك يبيّن اللّه لكم الأيـت لعلّكم تتفكّرون. ‌‌بقره‌(2)‌219
ولاتنكحوا المشركـت حتّى يؤمنّ ولأمة مّؤمنة خير مّن مّشركة ولو أعجبتكم ولاتنكحوا المشركين حتّى يؤمنوا ولعبد مّؤمن خير مّن مّشرك ولو أعجبكم أولـئك يدعون إلى النّار واللّه يدعوا إلى الجنّة والمغفرة بإذنه ويبيّن ءايـته للنّاس لعلّهم يتذكّرون. ‌‌بقره‌(2)‌221
وإذا طـلّقتم النّساء فبلغن أجلهنّ فأمسكوهنّ بمعروف أو سرّحوهنّ بمعروف ولاتمسكوهنّ ضرارا لّتعتدوا ومن يفعل ذلك فقد ظـلم نفسه ولاتتّخذوا ءايـت اللّه هزوا واذكروا نعمت اللّه عليكم وما أنزل عليكم مّن الكتـب والحكمة يعظكم به واتّقوا اللّه واعلموا أنّ اللّه بكلّ شىء عليم. ‌‌بقره‌(2)‌231
والّذين يتوفّون منكم ويذرون أزوجا وصيّة لاّزوجهم مّتـعا إلى الحول غير إخراج فإن خرجن فلا جناح عليكم فى ما فعلن فى أنفسهنّ من مّعروف واللّه عزيز حكيم. ‌‌بقره‌(2)‌240
كذلك يبيّن اللّه لكم ءايـته لعلّكم تعقلون. ‌‌بقره‌(2)‌242
يـأيّها الّذين ءامنوا لاتتّخذوا بطانة مّن دونكم لايألونكم خبالاً ودّوا ما عنتّم قد بدت البغضآء من أفوههم وما تخفى صدورهم أكبر قد بيّنّا لكم الأيـت إن كنتم تعقلون. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌118
لايؤاخذكم اللّه باللّغو فى أيمـنكم ولـكن يؤاخذكم بما عقّدتّم الأيمـن فكفّرته إطعام‌عشرة مسـكين من أوسط ما ت طعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لّم يجد فصيام ثلـثة أيّام ذلك كفّرة‌أيمـنك م إذا حلفتم واحفظوا أيمـنكم كذلك يبيّن اللّه لكم ءايـته لعلّكم تشكرون. ‌‌مائده‌(5)‌89
سورة أنزلنـها وفرضنـها وأنزلنا فيها ءايـت بيّنـت لّعلّكم تذكّرون. ‌‌نور‌(24)‌1
يـأيّها الّذين ءامنوا ليستـذنكم الّذين ملكت أيمـنكم والّذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلـث مرّت مّن قبل صلوة الفجر وحين تضعون ثيابكم مّن الظّهيرة ومن بعد صلوة العشاء ثلـث عورت لّكم ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهنّ طوّفون عليكم بعضكم على بعض كذلك يبيّن اللّه لكم الأيـت واللّه عليم حكيم. ‌‌نور‌(24)‌58
وإذا بلغ الأطفـل منكم الحلم فليستـذنوا كما استـذن الّذين من قبلهم كذلك يبيّن اللّه لكم ءايـته و اللّه عليم حكيم. ‌‌نور‌(24)‌59
لّيس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت ءابائِكم أو بيوت أمّهـتكم أو بيوت إخونكم أو بيوت أخوتكم أو بيوت أعمـمكم أو بيوت عمّتكم أو بيوت أخولكم أو بيوت خــلـتكم أو ما ملكتم مّفاتحه أو صديقكم ليس عليكم جناح أن تأكلوا جميعا أو أشتاتا فإذا دخلتم بيوتا فسلّموا على أنفسكم تحيّة مّن عند اللّه مبـركة طيّبة كذلك يبيّن اللّه لكم الأيـت لعلّكم تعقلون. ‌‌نور‌(24)‌61

روش تبيين آيات خدا

1. تشريحى

44. تشريح ريزه كارى‌هاى طبيعت و دگرگونى‌هاى آن، از روش‌هاى تبيين آيات خدا:
والبلد الطّيّب يخرج نباته بإذن ربّه والّذى خبث لايخرج إلاّ نكدا كذلك نصرّف الأيـت لقوم يشكرون. ‌‌اعراف‌(7)‌58
إنّما مثل الحيوة الدّنيا كمآء أنزلنـه من السّمآء فاختلط به نبات الأرض ممّا يأكل النّاس والاْنْعـم حتّى إذا أخذت الاْرْض زخْرفها وازّيّنتْ وظنّ أهْلهآ أنّهمْ قـدرون عليهآ أتـيهآ أمرنا ليلا أو نهارا فجعلنـها حصيدا كأن لّم تغن بالأمس كذلك نفصّل الأيـت لقوم يتفكّرون. ‌‌يونس‌(10)‌24
45. تبيين اعتقادات كفر آلود درباره مسيح(عليه السلام) و تشريح وضعيّت واقعى او و مادرش، از روش‌هاى تبيين آيات خدا:
لقد كفر الَّذين قالوا إنّ اللّه هو المسيح ابن مريم وقال المسيح يـبنى إسرءيل اعبدوا اللّه ربّى وربّكم إنّه من يشرك باللّه فقد حرّم اللّه عليه الجنّة ومأويه النّار وما للظّـلمين من أنصار‌ * لّقد كفر الّذين قالوا إنّ اللّه ثالث ثلـثة وما من إلـه إلاّ إلـه وحد وإن لَّم ينتهوا عمّا يقولون لـيمسّنّ الّذين كفروا منهم عذاب أليم‌ * أفلايتوبون إلى اللّه ويستغفرونه واللّه غفور رّحيم‌ * مّا المسيح ابن مريم إلاّ رسول قد خلت من قبله الرّسل وأمّه صدّيقة كانا يأكلان الطَّعام انظر كيف نبيّن لهم الأيـت ثمّ انظر أنّى يؤفكون. ‌‌مائده‌(5)‌72‌-‌75
46. گزارش پيمان گرفتن خدا از انسان‌ها در عالم ميثاق، براى اقرار به ربوبيّت او، شيوه‌اى براى تبيين آيات الهى:
وإذ أخذ ربّك من بنىءادم من ظهورهم ذرّيّتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربّكم قالوا بلى شهدنآ أن تقولوا يوم القيـمة إنّا كنّا عن هـذا غـفلين‌ * وكذلك نفصّل الأيـت ولعلّهم يرجعون. ‌‌اعراف‌(7)‌172‌و‌174
47. تبيين آيات الهى با تشريح احكام تكليفى براى مكلّفان:
أحلّ لكم ليلة الصّيام الرّفث إلى نسائِكم ... وكلوا واشربوا حتّى يتبيّن لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثمّ أتمّوا الصّيام إلى الّيل ولاتبـشروهنّ وأنتم عـكفون فى المسـجد تلك حدود اللّه فلاتقربوها كذلك يبيّن اللّه ءايـته للنّاس لعلّهم يتّقون. ‌‌بقره‌(2)‌187
يسـلونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنـفع للنّاس وإثمهما أكبر من نّفعهما ويسـلونك ماذا ينفقون قل العفو كذلك يبيّن اللّه لكم الأيـت لعلّكم تتفكّرون. ‌‌بقره‌(2)‌219
والّذين يتوفّون منكم ويذرون أزوجا وصيّة لاّزوجهم مّتـعا إلى الحول غير إخراج فإن خرجن فلا جناح عليكم فى ما فعلن فى أنفسهنّ من مّعروف واللّه عزيز حكيم‌ * وللمطـلّقـت متـع بالمعروف حقًّا على المتّقين‌ * كذلك يبيّن اللّه لكم ءايـته لعلّكم تعقلون. ‌‌بقره‌(2)‌240‌-‌242
لايؤاخذكم اللّه باللّغو فى أيمـنكم ولـكن يؤاخذكم بما عقّدتّم الأيمـن فكفّرته إطعام‌عشرة مسـكين من أوسط ما ت طعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لّم يجد فصيام ثلـثة أيّام ذلك كفّرة‌أيمـنك م إذا حلفتم واحفظوا أيمـنكم كذلك يبيّن اللّه لكم ءايـته لعلّكم تشكرون. ‌‌مائده‌(5)‌89
وإذا جآءك الّذين يؤمنون بـايـتنا فقل سلـم عليكم كتب ربّكم على نفسه الرّحمة أنّه من عمل منكم سوءا بجهــلة ثمّ تاب من بعده وأصلح فأنّه غفور رّحيم‌ * وكذلك نفصّل الأيـت ولتستبين سبيل‌المجرمين. ‌‌انعام‌(6)‌54‌و‌55
قل من حرّم زينة اللّه الّتى أخرج لعباده والطّيّبـت من الرّزق قل هى للّذين ءامنوا فى الحيوة الدّنيا خالصة يوم القيـمة كذلك نفصّل الأيـت لقوم يعلمون. ‌‌اعراف‌(7)‌32
يـأيّها الّذين ءامنوا ليستـذنكم الّذين ملكت أيمـنكم والّذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلـث مرّت مّن قبل صلوة الفجر وحين تضعون ثيابكم مّن الظّهيرة ومن بعد صلوة العشاء ثلـث عورت لّكم ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهنّ طوّفون عليكم بعضكم على بعض كذلك يبيّن اللّه لكم الأيـت واللّه عليم حكيم‌ * وإذا بلغ الأطفـل منكم الحلم فليستـذنوا كما استـذن الّذين من قبلهم كذلك يبيّن اللّه لكم ءايـته و اللّه عليم حكيم. ‌‌نور‌(24)‌58‌و‌59
لّيس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت ءابائِكم أو بيوت أمّهـتكم أو بيوت إخونكم أو بيوت أخوتكم أو بيوت أعمـمكم أو بيوت عمّتكم أو بيوت أخولكم أو بيوت خــلـتكم أو ما ملكتم مّفاتحه أو صديقكم ليس عليكم جناح أن تأكلوا جميعا أو أشتاتا فإذا دخلتم بيوتا فسلّموا على أنفسكم تحيّة مّن عند اللّه مبـركة طيّبة كذلك يبيّن اللّه لكم الأيـت لعلّكم تعقلون. ‌‌نور‌(24)‌61

2. تمثيلى

48. تمثيل، از روش‌هاى قرآن براى تبيين آيات الهى:
أيودّ أحدكم أن تكون له جنّة مّن نّخيل وأعناب تجرى من تحتها الأنهـر له فيها من كلّ الثّمرت وأصابه الكبر وله ذرّيّة ضعفاء فأصابها إعصار فيه نار فاحترقت كذلك يبيّن اللّه لكم الأيـت لعلّكم تتفكّرون. ‌‌بقره‌(2)‌266
ضرب لكم مّثلا مّن أنفسكم هل لّكم مّن مّا ملكت أيمـنكم مّن شركاء فى ما رزقنـكم فأنتم فيه سواء تخافونهم كخيفتكم أنفسكم كذلك نفصّل الأيـت لقوم يعقلون. ‌‌روم‌(30)‌28

3. تنوّع بيانى

49. آوردن آيات الهى در شكل‌هاى متنوّع، شيوه خداوند جهت تبيين آن براى اهل دانش:
وكذلك نصرّف الأيـت وليقولوا درست ولنبيّنه لقوم يعلمون. ‌‌انعام‌(6)‌105

4. يادآورى گذشته

50. بيان مشكلات بشر در دوران پيش از اسلام براى مسلمانان، روشى براى تبيين آيات خدا:
واعتصموا بحبل اللَّه جميعا ولاتفرّقوا واذكروا نعمت اللّه عليكم إذ كنتم أعداء فألّف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخونا وكنتم على شفا حفرة مّن النّار فأنقذكم مّنها كذلك يبيّن اللّه لكم ءايـته لعلّكم تهتدون. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌103




[1]. مفردات راغب.
[2]. مقصود از آيات مى‌تواند قرآنى يا معجزات و ادلّه‌اى باشد كه بر صداقت پيامبر(صلى الله عليه وآله) و آسمانى بودن قرآن دلالت دارد. برداشت فوق به احتمال اوّل ناظر است.
[3]. تفصيل «مصدر فصّلت» به معناى تبيين است. بنابر اين، «فصّلت» گوياى اين است كه آيه‌هاى قرآن، روشنى دارد و در ارائه مقصود نه اجمال دارد و نه تقييد.
[4]. «مبيّنات» جمع «مبيّنه» و مؤنث «مبيّن» به معناى بيانگر و روشن كننده است; بنابر اين، وصف آيات الهى (قرآن) به «بيّنات» از روشن بودن و قابل فهم بودن خود آيات براى مردم حكايت دارد; زيرا سختى كه خود روشن نباشد نمى‌تواند روشنگر چيز ديگرى باشد.
[5]. مقصود از «سلام» ممكن است فعل خدا باشد; يعنى از سوى خداوند بر آنان سلامت و امنيت نازل مى‌شود.