فرهنگ قرآن ، جلد ۱
(كليات راهيابي به موضوعات و مفاهيم قرآن كريم)

اكبر هاشمي رفسنجاني
و جمعي از محققان مركز فرهنگ و معارف قرآن

- ۲۸ -


سلب آزادى

1. از اصحاب كهف

169. حكومت دقيانوس، سلب كننده آزادى اصحاب كهف:
أم حسبت أنّ أصحـب الكهف والرّقيم كانوا من ءايـتنا عجبا. ‌‌كهف‌(18)‌9
إذ أوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربّنآ ءاتنا من لّدنك رحمة وهيّئ لنا من أمرنا رشدا. ‌‌كهف‌(18)‌10
هـؤلاء قومنا اتّخذوا من دونه ءالهة لّولا يأتون عليهم بسلطـن بيّن فمن أظـلم ممّن افترى على اللّه كذبا. ‌‌كهف‌(18)‌15
إنّهم إن يظهروا عليكم يرجموكم أو يعيدوكم فى ملّتهم ولن تفلحوا إذا أبدا. ‌‌كهف‌(18)‌20

2. از انبيا

170. تهديد انبيا به سلب آزادى از سوى كافران:
و قال الّذين كفروا لرسلهم لنخرجنـّكم من أرضنا...‌. ‌‌ابراهيم‌(14)‌13
171. سلب آزادى تبليغات دينى انبياى انطاكيه از سوى قوم آنان:
و قال الّذين كفروا لرسلهم لنخرجنـّكم من أرضنا او لتعودن فى ملّتنا...‌. ‌‌ابراهيم‌(14)‌13
172. آزاد نبودن پيامبران ميان اقوام خود:
ألم يأتكم نبؤا الّذين من قبلكم قوم نوح و عاد و ثمود و الّذين من بعدهم لايعلمهم الاّ الله جاءتهم رسلهم بالبيـّنـت فردّوا أيديهم فى أفوههم و قالوا انـّا كفرنا بما أرسلتم به ...‌ * و قال الّذين كفروا لرسلهم لنخرجنـّكم من أرضنا أو لتعودنّ فى ملـّتنا...‌. ‌‌ابراهيم‌(14)‌9‌و‌13
173. تهديد شدن لوط(عليه السلام) از سوى قومش به اخراج از وطن در صورت ادامه تبليغات دينى:
اذ قال لهم اخوهم لوطٌ ألا تتقون‌ * انّى لكم رسولٌ امين ‌ * قالوا لئن لم تنته يـلوط لتكوننّ من المخرجين. ‌‌شعرا‌(26)‌161‌و‌162‌و‌167
174. توطئه مشركان براى سلب آزادى از محمّد(صلى الله عليه وآله):
و اذ يمكر بك الّذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك...‌. ‌‌انفال‌(8)‌30
175. تهديد شدن شعيب(عليه السلام) از سوى قومش در صورت ادامه تبليغات دينى:
قالوا يـشعيب أصلـوتك تأمرك أن نترك ما يعبد ءاباؤنا ...‌ * قال يـقوم أرأيتم ان كنت على بيـّنة من ربـّى...و ما أريد أن أخالفكم الى ما‌أنهـيكم عنه ان أريد الأ الأصلـح ما‌استطعت...‌ * قالوا يـشعيب ما نفقه كثيرا ممـّا تقول و انـّا لنريك فينا ضعيفا و لولا رهطك لرجمنـك...‌. ‌‌هود‌(11)‌87‌و‌88‌و‌91
176. آزاد نبودن نوح(عليه السلام) جهت ترويج دين ميان قوم خود:
اذ قال لهم اخوهم نوحٌ ألا تتقون‌ * انّى لكم رسولٌ امين ‌ * قالوا لئن‌لم‌تنته ينوح لتكوننّ من المرجومين. ‌‌شعرا(26)‌106‌و‌107‌و‌116
177. تهديد شدن ابراهيم(عليه السلام) از سوى آزر به دليل تبليغ دين:
قال أراغب أنت عن ءالهتى يإبرهيم لئن لم تنته لأرجمنّك واهجرنى مليّا. ‌‌مريم‌(19)‌46
178. تهديد فرعون به جلوگيرى از فعّاليّت موسى(عليه السلام)در صورت عدم پذيرش ربوبيّت وى:
قال لـئن اتّخذت إلـها غيرى لأجعلنّك من المسجونين. ‌‌شعراء‌(26)‌29
179. سلب شدن آزادى فعّاليّت پيامبر اسلام(صلى الله عليه وآله)از سوى كافران مكّه:
إلاّ تنصروه فقد نصره اللَّه إذ أخرجه الَّذين كفروا ثانى اثنين إذ هما فى الغار إذ يقول لصـحبه لاتحزن إنّ اللّه معنا فأنزل اللّه سكينته عليه وأيّده بجنود لّم تروها وجعل كلمة الّذين كفروا السّفلى وكلمة اللّه هى العليا واللّه عزيز حكيم. ‌‌توبه‌(9)‌40

3. از بنى‌اسرائيل

180. نبودن آزادى براى مؤمنان به موسى(عليه السلام)و ترس آنان از فرعون:
فمآ ءامن لموسى إلاّ ذرّيَّة مّن قومه على خوف مّن فرعون وملإيهم أن يفتنهم وإنّ فرعون لعال فى الأر ض وإنّه لمن المسرفين. ‌‌يونس‌(10)‌83

4. از جادوگران

181. سلب آزادى دينى از جادوگران به وسيله فرعونيان:
و ألقى السحرة سـجدين‌ * قال فرعون ءامنتم به قبل أن ءاذن لكم انّ هـذا لمكر مكرتموه فى المدينة لتخرجوا منها أهلها فسوف تعلمون‌ * لأقطـّعنّ أيديكم و أرجلكم من خلـف ثمّ لأصلـّبنـّكم أجمعين‌ * قالوا انـّا الى ربـّنا منقلبون. ‌‌اعراف‌(7)‌120‌و‌123‌و‌124‌و‌125
فألقى السحرة سجـّدا قالوا ءامنّا بربّ هرون و موسى‌ * قال ءامنتم له قبل أن ءاذن لكم‌انـّه لكبيركم الذى علـّمكم السحر فلأقطـّعنّ أيديكم و أرجلكم من خلـف و لأصلـّبنـّكم فى جذوع النخل و لتعلمنّ أيـّنا أشدّ عذابا و أبقى‌ * انـّا ءامنـّا بربـّنا ليغفرلنا خطـيـنا و‌ما‌أكرهتنا عليه من السحر...‌. ‌‌طه‌(20)‌70‌و‌71‌و‌73
قال ءامنتم له قبل أن ءاذن لكم انـّه لكبيركم الذى علـّمكم السحر فلسوف تعلمون لأقطـّعنّ أيديكم و أرجلكم من خلـف و لأصلـّبنـّكم أجمعين. ‌‌شعرا‌(26)‌49

5‌. از صالح(عليه السلام)

182. سلب آزادى صالح(عليه السلام) از سوى قومش:
ألم يأتكم نبؤا الّذين من قبلكم قوم نوح وعاد وثمود والّذين من بعدهم لايعلمهم إلاّ اللَّه جآءتهم رسلهم بالبيّنـت فردّوا أيديهم فى أفوههم وقالوا إنّا كفرنا بمآ أرسلتم به وإنّا لفى شكّ مّمّا تدعوننآ إليه مريب. ‌‌ابراهيم‌(14)‌9
وقال الَّذين كفروا لرسلهم لنخرجنّكم مّن أرضنآ أو لتعودنّ فى ملّتنا فأوحى إليهم ربّهم لنهلكنّ الظّـلمين. ‌‌ابراهيم‌(14)‌13

6‌. از لوط(عليه السلام)

183. قوم لوط(عليه السلام) سلب كننده آزادى آل لوط(عليه السلام):
ولوطا إذ قال لقومه أتأتون الفـحشة ما سبقكم بها من أحد مّن العــلمين. ‌‌اعراف‌(7)‌80
وما كان جواب قومه إلاّ أن قالوا أخرجوهم مّن قريتكم إنَّهم أناس يتطهَّرون. ‌‌اعراف‌(7)‌82
ولوطا إذ قال لقومه أتأتون الفـحشة وأنتم تبصرون. ‌‌نمل‌(27)‌54
فما كان جواب قومه إلاّ أن قالوا أخرجوا ءال لوط مّن قريتكم إنّهم أناس يتطهّرون. ‌‌نمل‌(27)‌56

7. از مردم

184. لزوم حفظ آزادى مردم و جايز نبودن سلب آن از سوى انبيا:
ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتـب و الحكم و النبـّوة ثمّ يقول للناس كونوا عبادا لى من دون الله...‌. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌79

8‌. از مسلمانان

185. سلب آزادى از مسلمانان صدر اسلام در مكّه:
...و المسجد الحرام و اخراج أهله منه أكبر عندالله...‌. ‌‌بقره‌(2)‌‌217
...فالذين هاجروا و أخرجوا من ديـرهم...‌.[1] ‌‌آل‌عمران‌(3)‌195
...الّذين يقولون ربـّنا أخرجنا من هـذه القرية الظالم أهلها...‌.[2] ‌‌نسا‌(4)‌75
...الّذين أخرجوا من ديـرهم بغير حقّ...‌.[3] ‌‌حج‌(22)‌40

9. از مؤمنان

186. سلب آزادى مؤمنان از سوى اصحاب اخدود:
قتل أصحـب الأخدود‌ * النّار ذات الوقود‌ * إذ هم عليها قعود‌ * وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود‌ * وما نقموا منهم إلاّ أن يؤمنوا باللّه العزيز الحميد. ‌‌بروج‌(85)‌4‌-‌8

10. از هود(عليه السلام)

187. سلب آزادى هود(عليه السلام) از سوى قومش:
ألم يأتكم نبؤا الّذين من قبلكم قوم نوح وعاد وثمود والّذين من بعدهم لايعلمهم إلاّ اللَّه جآءتهم رسلهم بالبيّنـت فردّوا أيديهم فى أفوههم وقالوا إنّا كفرنا بمآ أرسلتم به وإنّا لفى شكّ مّمّا تدعوننآ إليه مريب. ‌‌ابراهيم‌(14)‌9
وقال الَّذين كفروا لرسلهم لنخرجنّكم مّن أرضنآ أو لتعودنّ فى ملّتنا فأوحى إليهم ربّهم لنهلكنّ الظّـلمين. ‌‌ابراهيم‌(14)‌13

تهديد به سلب آزادى

188. تهديد شدن ابراهيم(عليه السلام) از سوى آزر به دليل تبليغ دين:
قال أراغب أنت عن ءالهتى يـإبرهيم لـئن لّم تنته لأرجمنّك واهجرنى مليًّا. ‌‌مريم‌(19)‌46
189. تهديد شدن شعيب(عليه السلام) از سوى قومش در صورت ادامه تبليغات دينى:
قالوا يـشعيب أصلوتك تأمرك أن نّترك ما يعبد ءابآؤنآ أو أن نّفعل فى أمولنا ما نشـؤا إنّك لأنت الحليم الرّشيد‌ * قال يـقوم أرءيتم إن كنت على بيّنة مّن رّبّى ورزقنى منه رزقا حسنا ومآ أريد أن أخالفكم إلى مآ أنهـيكم عنه إن أريد إلاّ الإصلـح ما استطعت وما توفيقى إلاّ باللَّه عليه توكَّلت وإليه أنيب‌ * قالوا يـشعيب ما نفقه كثيرا مّمّا تقول وإنّا لنريك فينا ضعيفا ولولا رهطك لرجمنـك ومآ أنت علينا بعزيز. ‌‌هود‌(11)‌87‌و‌88‌و‌91
190. تهديد فرعون به جلوگيرى از فعّاليّت موسى(عليه السلام)در صورت عدم پذيرش الوهيّت وى:
قال لـئن اتّخذت إلـها غيرى لأجعلنّك من المسجونين. ‌‌شعراء‌(26)‌29
191. تهديد شدن لوط(عليه السلام) از سوى قومش به اخراج از وطن در صورت ادامه تبليغات دينى:
إذ قال لهم أخوهم لوط ألاتتّقون‌ * إنّى لكم‌رسول أمين‌ * قالوا لـئن لّم تنته يــلوط لتكوننّ من المخرجين. ‌‌شعراء‌(26)‌161‌و‌162‌و‌167

سلب كنندگان آزادى

1. اصحاب اخدود

192. اصحاب اخدود، سلب كننده آزادى دينى براى مؤمنان:
قتل أصحـب الأخدود‌ * النّار ذات الوقود‌ * إذ هم عليها قعود‌ * وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود‌ * وما نقموا منهم إلاّ أن يؤمنوا باللّه العزيز الحميد. ‌‌بروج‌(85)‌4‌-‌8

2. حكومت دقيانوس

193. حكومت دقيانوس، سلب كننده آزادى اصحاب كهف:
أم حسبت أنّ أصحـب الكهف والرّقيم كانوا من ءايـتنا عجبا‌ * إذ أوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربّنآ ءاتنا من لّدنك رحمة وهيّئ لنا من أمرنا رشدا‌ * إنّهم إن يظهروا عليكم يرجموكم أو يعيدوكم فى ملّتهم ولن تفلحوا إذا أبدا. ‌‌كهف‌(18)‌9‌و‌10‌و‌20

3. فرعون

194. فرعون، سلب كننده آزادى بنى‌اسرائيل:
فمآ ءامن لموسى إلاّ ذرّيَّة مّن قومه على خوف مّن فرعون وملإيهم أن يفتنهم وإنّ فرعون لعال فى الأر ض وإنّه لمن المسرفين. ‌‌يونس‌(10)‌83
وتلك نعمة تمنّها علىّ أن عبّدتّ بنى إسرءيل‌ * قال لـئن اتّخذت إلـها غيرى لأجعلنّك من المسجونين. ‌‌شعراء‌(26)‌22‌و‌29

4. قوم ثمود

195. قوم ثمود، سلب كننده آزادى پيامبرشان:
ألم يأتكم نبؤا الّذين من قبلكم قوم نوح وعاد وثمود والّذين من بعدهم لايعلمهم إلاّ اللَّه جآءتهم رسلهم بالبيّنـت فردّوا أيديهم فى أفوههم وقالوا إنّا كفرنا بمآ أرسلتم به وإنّا لفى شكّ مّمّا تدعوننآ إليه مريب‌ * وقال الَّذين كفروا لرسلهم لنخرجنّكم مّن أرضنآ أو لتعودنّ فى ملّتنا فأوحى إليهم ربّهم لنهلكنّ الظّـلمين. ‌‌ابراهيم‌(14)‌9‌و‌13

5‌. قوم شعيب

196. قوم شعيب، سلب كننده آزادى عمل شعيب در انجام اصلاحات اجتماعى:
قالوا يـشعيب أصلوتك تأمرك أن نّترك ما يعبد ءابآؤنآ أو أن نّفعل فى أمولنا ما نشـؤا إنّك لأنت الحليم الرّشيد‌ * قال يـقوم أرءيتم إن كنت على بيّنة مّن رّبّى ورزقنى منه رزقا حسنا ومآ أريد أن أخالفكم إلى مآ أنهـيكم عنه إن أريد إلاّ الإصلـح ما استطعت...‌ * قالوا يـشعيب ما نفقه كثيرا مّمّا تقول وإنّا لنريك فينا ضعيفا ولولا رهطك لرجمنـك ومآ أنت علينا بعزيز. ‌‌هود‌(11)‌87‌و‌88‌و‌91

6‌. قوم عاد

197. قوم عاد، سلب كننده آزادى پيامبرشان:
ألم يأتكم نبؤا الّذين من قبلكم قوم نوح وعاد وثمود والّذين من بعدهم لايعلمهم إلاّ اللَّه جآءتهم رسلهم بالبيّنـت فردّوا أيديهم فى أفوههم وقالوا إنّا كفرنا بمآ أرسلتم به وإنّا لفى شكّ مّمّا تدعوننآ إليه مريب‌ * وقال الَّذين كفروا لرسلهم لنخرجنّكم مّن أرضنآ أو لتعودنّ فى ملّتنا فأوحى إليهم ربّهم لنهلكنّ الظّـلمين. ‌‌ابراهيم‌(14)‌9‌و‌13

7. قوم لوط

198. آزاد نبودن لوط و خاندانش در تبليغ پاك‌دامنى از سوى قوم خود:
ولوطا إذ قال لقومه أتأتون الفـحشة ما سبقكم بها من أحد مّن العــلمين. ‌‌اعراف‌(7)‌80

8‌. قوم نوح

199. سلب آزادى نوح(عليه السلام) از سوى قومش:
إذ قال لهم أخوهم نوح ألاتتّقون‌ * إنّى لكم رسول أمين‌ * قالوا لـئن لّم تنته يـنوح لتكوننّ من المرجومين. ‌‌شعراء‌(26)‌106‌و‌107‌و‌116

9. كافران

200. كافران، سلب كنندءه آزادى انبيا:
وقال الَّذين كفروا لرسلهم لنخرجنّكم مّن أرضنآ أو لتعودنّ فى ملّتنا فأوحى إليهم ربّهم لنهلكنّ الظّـلمين. ‌‌ابراهيم‌(14)‌13

10. مردم انطاكيه

201. سلب آزادى مبلغان دينى از سوى مردم انطاكيه:
واضرب لهم مّثلا أصحـب القرية إذ جاءها المرسلون. ‌‌يس‌(36)‌13

11. مستكبران

202. سلب آزادى مردم از سوى مستكبران:
فمآ ءامن لموسى إلاّ ذرّيَّة مّن قومه على خوف مّن فرعون وملإيهم أن يفتنهم وإنّ فرعون لعال فى الأر ض وإنّه لمن المسرفين. ‌‌يونس‌(10)‌83
إنّ فرعون علا فى الأرض وجعل أهلها شيعا يستضعف طـائِفة مّنهم يذبّح أبناءهم ويستحى نساءهم إنّه كان من المفسدين. ‌‌قصص‌(28)‌4

12. مشركان

203. توطئه مشركان براى سلب آزادى محمّد(صلى الله عليه وآله):
وإذ يمكر بك الّذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر اللّه واللّه خيرالمـكرين. ‌‌انفال‌(8)‌30
204. مشركان، سلب كنندگان آزادى مسلمانان در مكّه:
يسـلونك عن الشّهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير وصدٌّ عن سبيل اللّه وكفر به والمسجد الحرام وإخراج أهله منه أكبر عند اللّه والفتنة أكبر من القتل ولايزالون يقـتلونكم حتّى يردّوكم عن دينكم إن استطـعوا ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولـئك حبطت أعمــلهم فى الدّنيا والأخرة وأولـئك أصحـب النّار هم‌فيها خــلدون. ‌‌بقره‌(2)‌217

13. مفسدان

205. مفسدان، سلب كنندءه آزادى ديگران:
إنّ فرعون علا فى الأرض وجعل أهلها شيعا يستضعف طـائِفة مّنهم يذبّح أبناءهم ويستحى نساءهم إنّه كان من المفسدين. ‌‌قصص‌(28)‌4

سلب مجاز آزادى

206. محاربه با خدا و رسول، سبب تبعيد و مشروعيّت سلب آزادى:
انـّما جزؤا الّذين يحاربون الله و رسوله...أو ينفوا من الأرض...‌. ‌‌مائده‌(5)‌33
207. سلب شدن آزادى منافقان در صورت سرباز زدن از هجرت و پيوستن به جامعه اسلامى:
ودّوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء فلاتتّخذوا منهم أوليآء حتّى يهاجروا فى سبيل اللّه فإن تولّوا فخذوهم واقتلوهم حيث وجدتّموهم ولاتتّخذوا منهم وليًّا ولا نصيرا. ‌‌نساء‌(4)‌89
208. دشمنى با خدا و رسول، سبب تبعيد و مشروعيّت سلب آزادى از يهود بنى‌نضير:
هو الذى أخرج الّذين كفروا من اهل الكتب من ديرهم...‌ * و لولا أن كتب الله عليهم الجلاء لعذّبهم فى الدّنيا...‌ * ذلك بأنهم شاقّوا الله و رسوله...‌. ‌‌حشر‌(59)‌2‌-‌4
209. جواز سلب آزادى از منافقان و بيماردلان، در صورت تداوم آزار و اذيّت مؤمنان:
لئن لم ينته المنفقون و الّذين فى قلوبهم مرض و المرجفون فى المدينة لنغرينّك بهم ثمّ لا يجاورونك فيها الاّ قليلا. ‌‌احزاب‌(33)‌60
210. جواز سلب آزادى از شايعه‌پراكنان و بر هم زنندگان آرامش جامعه:
لئن لم ينته المنفقون و الّذين فى قلوبهم مرض و المرجفون فى المدينة لنغرينّك بهم ثمّ لا يجاورونك فيها الاّ قليلا[4]. ‌‌احزاب‌(33)‌60

عوامل سلب آزادى

1. استبداد

211. استبداد فرعون، زمينه‌ساز محروم ساختن مردم از انتخاب دين:
وألقى السّحرة سـجدين‌ * قالوا ءامنّا بربّ العــلمين‌ * ربّ موسى وهـرون‌ * قال فرعون ءامنتم به قبل أن ءاذن لكم إنّ هـذا لمكر مّكرتموه فى المدينة لتخرجوا منهآ أهلها فسوف تعلمون ‌ * لأقطّعنّ أيديكم وأرجلكم مّن خلـف ثمّ لأصلّبنّكم أجمعين. ‌‌اعراف‌(7)‌120‌-‌124
فألقى السحرة سجـّدا قالوا ءامنّا بربّ هـرون و موسى‌ * قال ءامنتم له قبل أن ءاذن لكم إنّه لكبيركم الّذى علّمكم السّحر فلأقطّعنّ أيديكم وأرجلكم مّن خلـف ولأصلّبنّكم فى جذوع النّخل ولتعلمنّ أيّنآ أشدّ عذابا و أبقى‌ * قالوا لن نؤثرك على ما جاءنا من البيـّنـت و الذى فطرنا فاقض ما أنت قاض انـّما تقضى هذه الحيـوة الدّنيا‌ * انـّا ءامنـّا بربـّنا ليغفرلنا خطـيـنا و ما أكرهتنا عليه من السحر...‌. ‌‌طه‌(20)‌70‌و‌71‌-‌73
فألقى السحرة سـجدين‌ * قالوا ءامنّا بربّ العلمين‌ * ربّ موسى و هرون‌ * قال ءامنتم له قبل أن ءاذن لكم انـّه لكبيركم الذى علـّمكم السحر فلسوف تعلمون لأقطـّعنّ أيديكم و أرجلكم من خلـف و لأصلـّبنـّكم أجمعين. ‌‌شعرا‌(26)‌46‌-‌49
212. خودكامگى فرعون، عامل سلب آزادى از بنى‌اسرائيل و موسى(عليه السلام):
وتلك نعمة تمنّها علىّ أن عبّدتّ بنى إسرءيل‌ * قال لئن اتّخذت الـها غيرى لأجعلنّك من المسجونين. ‌‌شعرا‌(26)‌22‌و‌29

2. استكبار

213. استكبار فرعون، عامل به بند كشيدن قومش:
انّ فرعون علا فى الأرض و جعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبـّح أبناءهم و يستحيى نساءهم...‌. ‌‌قصص‌(28)‌4
214. استكبار فرعون، مانع انتخاب آزادانه دين از سوى مردم:
فما ءامن لموسى الاّ ذرّيـّة من قومه على خوف من فرعون و ملأيهم أن يفتنهم و انّ فرعون لعال فى الأرض و انـّه لمن المسرفين. ‌‌يونس‌(10)‌83
215. استكبار گروهى از قوم‌شعيب، عامل تهديد شعيب(عليه السلام)، و يارانش به اخراج از وطن و سلب آزادى آنان:
قال الملأ الّذين استكبروا من قومه لنخرجنـّك يـشعيب و الّذين‌ءامنوا معك من قريتنا أو لتعودنّ فى ملـّتنا قال أولو كنـّا كـرهين. ‌‌اعراف‌(7)‌88

3. كفر

216. كفر كافران، سبب سلب آزادى انبيا:
و قال الّذين كفروا لرسلهم لنخرجنـّكم من أرضنا أو لتعودنّ فى ملـّتنا...‌. ‌‌ابراهيم‌(14)‌13
217. كفر كافران مكّه، سلب كننده آزادى عمل از پيامبر اسلام(صلى الله عليه وآله):
...اذ أخرجه الّذين كفروا ثانى اثنين...‌. ‌‌توبه‌(9)‌40

شعيب(عليه السلام) و آزادى

218. اظهار شگفتى شعيب(عليه السلام) و پيروانش از نبود آزادى عقيده ميان قوم خود:
قال الملأالّذين استكبروا من قومه لنخرجنـّك يـشعيب و الّذين ءامنوا معك من قريتنا أو لتعودنّ فى ملـّتنا قال أولو كنـّا كـرهين. ‌‌اعراف‌(7)‌88
219. شعيب(عليه السلام)، خواهان اصلاح جامعه خود و ممنوع بودن آزادى‌هاى نامشروع:
قالوا يـشعيب أصلـوتك تأمرك أن نترك ما يعبد ءاباؤنا أو أن نفعل فى أمولنامانشـؤا...‌ * قال يقوم أرءيتم ان كنت على بيّنة‌من ربى و رزقنى منه رزقاً حسناًو ما اريد أن اخالفكم الى ما أنهكم عنه ان اريد الاصلح...‌. ‌‌هود‌(11)‌87‌و‌88
220. نبودن آزادى‌هاى دينى براى شعيب(عليه السلام)و پيروانش ميان قوم خود:
و لا تقعدوا بكلّ صرط توعدون و تصدّون عن سبيل الله من ءامن به و تبغونها عوجا...‌ * قال الملأ الّذين استكبروا من قومه لنخرجنـّك يـشعيب و الّذين ءامنوا معك من قريتنا أو لتعودنّ فى ملـّتنا قال أولو كنـّا كـرهين. ‌‌اعراف‌(7)‌86‌و‌88
221. كراهت از دين مشركان و افترا بودن آن، دليل مقاومت شعيب(عليه السلام)در برابر اجبار قوم خود:
قال الملأ الّذين استكبروا من قومه لنخرجنّك يـشعيب والّذين ءامنوا معك من قريتنآ أو لتعودنّ فى ملّتنا قال أولو كنّا كـرهين. ‌‌اعراف‌(7)‌88

محمّد(صلى الله عليه وآله) و آزادى

222. مكلّف نبودن پيامبر(صلى الله عليه وآله) به اجبار مردم براى شركت در جهاد:
فقـتل فى سبيل الله لاتكلّـف إلاّ نفسك و حرّض المؤمنين...‌. ‌‌نسا‌(4)‌84
223. نفى شيوه‌هاى زورمدارانه در انجام رسالت پيامبر اكرم(صلى الله عليه وآله) و آزاد بودن مردم در پذيرش اسلام:
لا اكراه فى الدين قد تبيـّن الرشد من الغىّ...‌.[5] ‌‌بقره‌(2)‌256
فان حاجـّوك فقل أسلمت وجهى لله و من اتـّبعن و قل للذين أوتوا الكتـب و الأمـّين ءأسلمتم فان أسلموا فقد اهتدوا و ان تولـّوا فانـّما عليك البلـغ...‌.[6] ‌‌آل‌عمران‌(3)‌20
قل يـأهل الكتـب تعالوا الى كلمة سواء بيننا و بينكم ألاّ نعبد الاّ الله و لانشرك به شيئا و لايتـّخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فان تولـّوا فقولوا اشهدوا بأنـّا مسلمون. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌64
من يطع الرسول فقد أطاع الله و من تولـّى فما أرسلنـك عليهم حفيظا.[7] ‌‌نسا‌(4)‌80
و أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و احذروا فان‌تولـّيتم فاعلموا أنـّما على رسولنا البلـغ‌المبين. ‌‌مائده‌(5)‌92
ما على الرسول الاّ البلـغ. ‌‌مائده‌(5)‌99
و كذّب به قومك و هو الحقّ قل لست عليكم بوكيل.[8] ‌‌انعام‌(6)‌66
...قل الله ثمّ ذرهم فى خوضهم يلعبون. ‌‌انعام‌(6)‌91
قد جاءكم بصائر من ربـّكم فمن أبصر فلنفسه و من عمى فعليها و ما أنا عليكم بحفيظ. ‌‌انعام‌(6)‌104
و لو شاء الله ما أشركوا و ما جعلنـك عليهم حفيظا و ما أنت عليهم بوكيل. ‌‌انعام‌(6)‌107
و كذلك جعلنا لكلّ نبىّ عدوّا...لو شاء ربـّك ما فعلوه فذرهم و ما يفترون. ‌‌انعام‌(6)‌112
...ولو شاءالله ما فعلوه فذرهم و ما يفترون. ‌‌انعام‌(6)‌137
و لوشاء ربـّك لأمن من فى الأرض كلـّهم جميعا أفأنت تكره الناس حتـّى يكونوا مؤمنين. ‌‌يونس‌(10)‌99
قل يـأيـّها الناس قد جاءكم الحقّ من ربـّكم فمن اهتدى فانـّما يهتدى لنفسه و من ضلّ فانـّما يضلّ عليها و ما أنا عليكم بوكيل. ‌‌يونس‌(10)‌108
فلعلـّك تارك بعض ما يوحى اليك و ضائق به صدرك أن يقولوا لولا أنزل عليه كنز أو جاء معه ملك انـّما أنت نذير و الله على كلّ شىء وكيل. ‌‌هود‌(11)‌12
و ان ما نرينـّك بعض الذى نعدهم أو نتوفـّينـّك فانـّما عليك البلـغ و علينا الحساب. ‌‌رعد‌(13)‌40
هـذا بلـغ للناس و لينذروا به و ليعلموا أنـّما هو الـه وحد و ليذّكـّر أولوا الألبـب. ‌‌ابراهيم‌(14)‌52
فان تولـّوا فانـّما عليك البلـغ المبين. ‌‌نحل‌(16)‌82
ادع الى سبيل ربـّك بالحكمة و الموعظة الحسنة و جـدلهم بالتى هى أحسن...‌.[9] ‌‌نحل‌(16)‌125
ربـّكم أعلم بكم...و ما أرسلنـك عليهم وكيلا. ‌‌اسرا‌(17)‌54
قل أطيعوا الله و أطيعوا الرسول فان تولـّوا فانـّما عليه ما حمـّل و عليكم ما حمـّلتم و ان تطيعوه تهتدوا و ما على الرسول الاّ البلـغ المبين. ‌‌نور‌(24)‌54
أرءيت من اتـّخذ الـهه هويه أفأنت تكون عليه وكيلا. ‌‌فرقان‌(25)‌43
...و ما على الرسول الاّ البلـغ المبين. ‌‌عنكبوت‌(29)‌18
...فمن اهتدى فلنفسه و من ضلّ فانـّما يضلّ عليها و ما أنت عليهم بوكيل. ‌‌زمر‌(39)‌41
و الّذين اتـّخذوا من دونه أولياء الله حفيظ عليهم و ما أنت عليهم بوكيل. ‌‌شورى‌(42)‌6
فان أعرضوا فما أرسلنـك عليهم حفيظا ان عليك الاّ البلـغ...‌. ‌‌شورى‌(42)‌48
فذرهم يخوضوا و يلعبوا حتـّى يلـقوا يومهم الذى يوعدون. ‌‌زخرف‌(43)‌83
نحن أعلم بما يقولون و ما أنت عليهم بجبـّار فذكـّر بالقرءان من يخاف وعيد. ‌‌ق‌(50)‌45
فذرهم حتـّى يلـقوا يومهم الذى فيه يصعقون. ‌‌طور‌(52)‌45
و أطيعوا الله و أطيعوا الرسول فان تولـّيتم‌فانـّما على رسولنا البلـغ المبين. ‌‌تغابن‌(64)‌12
فذرهم يخوضوا و يلعبوا حتـّى يلـقوا يومهم الذى يوعدون. ‌‌معارج‌(70)‌42
فذكـّر انـّما أنت مذكـّر‌ * لست عليهم بمصيطر. ‌‌غاشيه‌(88)‌21‌و‌22
224. نقش پيامبر(صلى الله عليه وآله) در آزاد كردن مردم از خرافات و قيد و بندهاى اسارت آور:
الّذين يتّبعون الرسول النبىّ الأمّىّ...و يضع عنهم إصرهم و الأغلل الّتى كانت عليهم...‌. ‌‌اعراف‌(7)‌157
225. پيامبر(صلى الله عليه وآله) مامور به پذيرش پناهندگى و تأمين امنيّت جهت مشركان جويايى تحقيق:
وإن أحد مّن المشركين استجارك فأجره‌حتّى يسمع كلـم اللّه ثمّ أبلغه مأمنه ذلك بأنّهم قوم لاّيعلمون. ‌‌توبه‌(9)‌6

مستضعفان و آزادى

226. مسؤوليّت مستضعفان براى رها كردن خويش از نظام سلطه ظلم و شرك:
انّ الّذين توفـّـيهم الملـئكة ظالمى أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنـّا مستضعفين فى الأرض قالوا ألم تكن أرض الله وسعة فتهاجروا فيها فأولـئك مأويهم جهنـّم و ساءت مصيرا. ‌‌نسا‌(4)‌97

منشأ آزادى

227. ربوبيّت خدا، منشأ آزادى يوسف(عليه السلام) از زندان:
...و قال يـأبت هـذا تأويل رءيـى من قبل قد جعلها ربـّى حقـّا و قد أحسن بى اذ أخرجنى من السجن...‌. ‌‌يوسف‌(12)‌100
228. آزاد شدن يوسف(عليه السلام) از زندان، ناشى از احسان خدا به وى:
...و قال يـأبت هـذا تأويل رءيـى من قبل قد جعلها ربـّى حقـّا و قد أحسن بى اذ أخرجنى من السجن...‌. ‌‌يوسف‌(12)‌100
229. خدا، منشأ آزادى و رهايى بنى‌اسرائيل از ستم فرعونيان:
و اذ نجـّينـكم من ءال فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبـّحون أبناءكم و يستحيون نساءكم...‌. ‌‌بقره‌(2)‌49
و اذ أنجينـكم من ءال فرعون يسومونكم سوء العذاب يقتـّلون أبناءكم و يستحيون نساءكم...‌. ‌‌اعراف‌(7)‌141
و اذ قال موسى لقومه اذكروا نعمة اللة عليكم اذ أنجـيكم من ءال فرعون يسومونكم سوء العذاب و يذبـّحون أبناءكم و يستحيون نساءكم...‌. ‌‌ابراهيم‌(14)‌6
يـبنى اسرءيل قد أنجينـكم من عدوّكم...‌. ‌‌طه‌(20)‌80
و أنجينا موسى و من معه أجمعين. ‌‌شعرا‌(26)‌65
و لقد نجـّينا بنى اسرءيل من العذاب المهين. ‌‌دخان‌(44)‌30
230. تعلّق اراده الهى به آزادى مستضعفان:
و نريد أن نمنّ على الّذين استضعفوا فى الأرض و نجعلهم أئمـّة و نجعلهم الورثين. ‌‌قصص‌(28)‌5

موسى(عليه السلام) و آزادى

231. پذيرش دعا از سوى موسى(عليه السلام)، براى رفع عذاب فرعونيان به سبب تعهّد آنان به آزاد كردن بنى‌اسرائيل:
و لقد أخذنا ءال فرعون بالسنين ...‌ * و لما وقع عليهم الرجز قالوا يـموسى‌ادع لنا ربك...و لنرسلنّ معك بنى اسرءيل‌ * فلمّا كشفنا عنهم الرّجز إلى أجل هم بــلغوه إذا هم ينكثون. ‌‌اعراف‌(7)‌130‌و‌134‌و‌135
232. موسى(عليه السلام)، خواهان آزادى بنى‌اسرائيل از سوى فرعونيان:
ثم بعثنا من بعدهم مّوسى بايتنا الى فرعون و ملائه...‌ * و قال موسى يفرعون انى رسولٌ من ربّ العلمين...‌ * فأرسل معى بنى‌اسرييل. ‌‌اعراف‌(7)‌103‌و‌104‌و‌105
قال كلاّ فاذهبا بـايـتنا إنّا معكم مّستمعون‌ * أن أرسل معنا بنى إسرءيل. ‌‌شعراء‌(26)‌15‌و‌17
و لقد فتنّا قبلهم قوم فرعون و جاءهم رسول‌كريم‌ * ان ادّوا الىّ عباد الله...‌. ‌‌دخان‌(44)‌17‌و‌18
233. آزادى ابراز عقيده و بيان انديشه در جامعه عصر موسى:
وإذ قال موسى لقومه إنّ اللّه يأمركم أن تذبحوا بقرة قالوا أتتّخذنا هزوا قال أعوذ باللّه أن أكون من الجـهلين. ‌‌بقره‌(2)‌67
234. اعتراض موسى(عليه السلام) به فرعون به سبب كشاندن بنى‌اسرائيل به بردگى:
وتلك نعمة تمنّها علىّ أن عبّدتّ بنى إسرءيل. ‌‌شعراء‌(26)‌22
235. اهمّيّت آزادى و غير قابل قياس بودن آن با نعمت‌هاى ديگر در نظر موسى(عليه السلام):
قال ألم نربّك فينا وليدا ولبثت فينا من عمرك سنين‌ * وتلك نعمة تمنّها علىّ أن عبّدتّ بنى إسرءيل. ‌‌شعراء‌(26)‌18‌و‌22

مؤمنان و آزادى

236. مسؤوليّت مؤمنان جهت رهايى مستضعفانِ در بند:
و ما لكم لاتقـتلون فى سبيل الله و المستضعفين من الرجال و النساء و الولدن الّذين يقولون ربـّنا أخرجنا من هـذه القرية الظالم أهلها...‌. ‌‌نسا‌(4)‌75

نعمت آزادى

237. آزادى از ستم، نعمتى سزاوار ستايش:
فاذا استويت أنت و من معك على الفلك فقل الحمد لله الذى نجـّـينا من القوم الظـلمين. ‌‌مؤمنون‌(23)‌28
238. آزادى يوسف(عليه السلام) از زندان، احسان الهى و نعمتى شايسته يادآورى:
و رفع أبويه على العرش و خرّوا له سجدا و‌قال يـأبت هـذا تأويل رءيـى من قبل قد‌جعلها ربـّى حقـّا و قد أحسن بى اذ‌أخرجنى من السجن...‌. ‌‌يوسف‌(12)‌100
239. آزادى بنى‌اسرائيل از ستم آل‌فرعون، نعمتى بزرگ از سوى خدا:
و اذ نجـّينـكم من ءال فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبـّحون أبناءكم و يستحيون نساءكم و فى ذلكم بلاء من ربّكم عظيم.[10] ‌‌بقره‌(2)‌49
و اذ أنجينـكم من ءال فرعون يسومونكم سوء العذاب يقتـّلون أبناءكم و يستحيون نساءكم و فى ذلكم بلاء من ربّكم عظيم. ‌‌اعراف‌(7)‌141
و اذ قال موسى لقومه اذكروا نعمة الله عليكم اذ أنجـيكم من ءال فرعون يسومونكم سوء العذاب و يذبـّحون أبناءكم و يستحيون نساءكم و فى ذلكم بلاء من ربّكم عظيم. ‌‌ابراهيم‌(14)‌6

نوح(عليه السلام) و آزادى

240. نوح(عليه السلام) و ديگر انبيا، منزّه از اجبار مردم به پذيرش دين:
ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه...‌ * ...‌أنلزمكموها و أنتم لها كـرهون. ‌‌هود‌(11)‌25‌و‌28

هارون(عليه السلام) و آزادى

241. هارون(عليه السلام)، خواستار آزادى بنى‌اسرائيل از سوى فرعونيان:
قال كلاّ فاذهبا بايتنا...‌ * فاتيا فرعون فقولا...‌ * ان ارسل معنا بنى‌اسرءيل...‌ * و تلك نعمة تمنـّها علىّ أن عبّدتّ بنى‌اسرءيل. ‌‌شعراء‌(26)‌15‌-‌17‌و‌22

هود(عليه السلام)و آزادى

242. رسالت هود(عليه السلام)، خالى از هر گونه اكراه و تحميل در دعوت مردم به دين:
قالوا يا هود ما جئتنا ببينة‌ * فان تولـّوا فقد أبلغتكم ما أرسلت به اليكم...‌. ‌‌هود‌(11)‌53‌و‌57

آزار=> اذيّت




[1]. مقصود از «من ديارهم» شهر مكه است. (مجمع‌البيان، ذيل آيه)
[2]. مقصود از «هذه القريه» شهر مكّه است. (مجمع‌البيان، ذيل آيه)
[3]. منظور از فراز «اخرجوا من ديارهم» مسلمانان صدر اسلام هستند كه بر اثر ستم كافران مجبور به هجرت و ترك خانه و كاشانه خود شدند. (مجمع‌البيان، ذيل آيه)
[4]. «ارجاف» مصدر «مرجفون» در اصل به معناى ايجاد اضطراب شديد يا گفتار يا رفتار است. (مفردات راغب) مقصود ار «ارجاف» ساختن اخبار كاذب و پخش آن ميان مردم است كه از آن به شايعه تعبير مى‌شود. شايعه از آن جهت كه ايجاد اضطراب مى‌كند، به «رجف» تعبير شده است.
[5]. طبق شأن نزول نقل شده و يكى از احتمال‌هاى معنايى در آيه، مقصود از «لا‌اكراه» اجبارى نبودن دين يا اجبار نكردن به پذيرش دين است. (مجمع‌البيان، ذيل آيه)
[6]. حصر موجود در اين آيه، دلالت مى‌كند بر اين‌كه رسالت پيامبر(صلى الله عليه وآله) فقط ابلاغ پيام الهى است، نه‌وادار‌كردن مردم به پذيرش آن.
[7]. از جمله احتمال‌ها درباره «حفيظا» مراقبت قهرآميز براى قبولاندن دين است.
[8]. «وكيل» به معناى متولّى امر، حافظ و كفيل، و مقصود از آن، نفى واداشتن مردم به پذيرش دين است.
[9]. لازمه امر به احتجاج و مجادله، آزاد بودن اظهار نظر است.
[10]. «بلاء» به معناى نعمت و محنت و آزمون آمده، و مشارٌاليه «ذلكم» مصدر فعل «انجينا» است. برداشت فوق بر اساس معناى اول «بلا» است. (مفردات‌راغب)