آتش بس
آتش بس، پيمان ترك جنگ به طور محدود و موقّت است.[1]
كه در عربى با واژههاى «هدنه» و «مهادنه» از آن ياد مىشود. در قرآن اين لفظ
نيامده است، بلكه از مفاهيمى مانند ماههاى حرام و معاهدات موقت مثل صلح حديبيه
آتشبس استفاده شده است.
آتشبس در جاهليّت
1. احترام ماههاى حرام در عصر جاهليّت و آتش بس در
اين ماهها:
يسـلونك عن الشّهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير....
بقره(2)217
إنّ عدّة الشّهور عند اللّه اثنا عشر شهرا فى كتـب اللّه
يوم خلق السّمـوت والأرض منهآ أربعة حرم ذلك الدّين القيّم.... توبه(9)36
آتشبس در ماههاى حرام
2. لزوم احترام ماههاى حرام و آتش بس در آنها:
الشَّهر الحرام بالشَّهر الحرام والحرمـت قصاص....[2]
بقره(2)194
يسـلونك عن الشّهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير....
بقره(2)217
يـأيّها الّذين ءامنوا لاتحلّوا شعـئر اللّه ولاالشّهر
الحرام.... مائده(5)2
فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين.... توبه(9)5
إنّ عدّة الشّهور عند اللّه اثنا عشر شهرا فى كتـب اللّه
يوم خلق السّمـوت والأرض منهآ أربعة حرم.... توبه(9)36
احكام آتشبس
3. لزوم وفادارى به آتش بس با دشمن، در صورت پايبندى
آنان:
كيف يكون للمشركين عهد عند اللَّه وعند رسوله إلاّ الّذين
عـهدتّم عند المسجد الحرام فما استقـموا لكم فاستقيموا لهم.... توبه(9)7
نيز=>همين مدخل، آتشبس در ماههاى حرام
پايبندى به آتشبس
4. پايبندى به آتشبس، نشانه تقواپيشگى:
كيف يكون للمشركين عهد عند اللَّه وعند رسوله إلاّ الّذين
عـهدتّم عند المسجد الحرام فما استقـموا لكم فاستقيموا لهم انّ الله يحب
المتقين....[3]
توبه(9)7
5. لزوم وفادارى به آتشبس دشمن در صورت پايبندى طرف مقابل
به آن:
كيف يكون للمشركين عهد عند اللَّه وعند رسوله إلاّ الّذين
عـهدتّم عند المسجد الحرام فما استقـموا لكم فاستقيموا لهم....[4]
توبه(9)7
قرارداد آتشبس
6. قرارداد آتشبس بين پيامبر(صلى الله عليه وآله) و
مشركان مكّه در حديبيّه:
كيف يكون للمشركين عهد عند اللَّه وعند رسوله إلاّ الّذين
عـهدتّم عند المسجد الحرام فما استقـموا لكم فاستقيموا لهم....[5]
توبه(9)7
وهو الّذى كفّ أيديهم عنكم وأيديكم عنهم ببطن مكّة من بعد
أن أظفركم عليهم....[6]
فتح(48)24
نقض آتشبس
7. عدم رعايت آتشبس در ماههاى حرام، موجب ستم به
خويشتن و جامعه بشرى:
إنّ عدّة الشّهور عند اللّه اثنا عشر شهرا فى كتـب اللّه
يوم خلق السّمـوت والأرض منهآ أربعة حرم ذلك الدّين القيّم فلاتظـلموا فيهنّ
أنفسكم.... توبه(9)36
موجبات نقض آتشبس
1. پايان ماههاى حرام
8. پايان ماههاى حرام و هلال ماه صفر، زمان نقض
آتشبس با دشمن كافر:
فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث
وجدتّموهم.... توبه(9)5
2. پيمانشكنى
9. پايبند نبودن دشمن به آتشبس، عاملى براى نقض آن:
كيف يكون للمشركين عهد عند اللَّه وعند رسوله إلاّ الّذين
عـهدتّم عند المسجد الحرام فما استقـموا لكم فاستقيموا لهم.... توبه(9)7
3. تجاوز دشمن
10. جواز نقض آتشبس در ماههاى حرام در صورت تجاوز
دشمنان در آن ماهها:
الشَّهر الحرام بالشَّهر الحرام والحرمـت قصاص فمن اعتدى
عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم.... بقره(2)194
إنّ عدّة الشّهور عند اللّه اثنا عشر شهرا فى كتـب اللّه
... منهآ أربعة حرم ... و قاتلوا المشركين كافة كما يقاتلوكم كافة....[7]
توبه(9)36
آتشزنه => آتش
آثار باستانى
آثار و ابنيه كهن و تاريخى و اشياى عتيقه را
آثارباستانى گويند كه علم باستانشناسى آنها را برعهده دارد.[8]
در اين مدخل از واژههاى «اوّل بيت»، «بقيّة»، «تركناها»، «عتيق» و «مقام
ابراهيم(عليه السلام)» استفاده شده است.
اهمّ عناوين: جسد فرعون، كشتى نوح، كعبه، مطالعه آثار
باستانى، وارث آثار باستانى.
آثار باستانى در صدر اسلام
1. وجود آبادىها و شهرهاى برخى از امّتهاى پيشين تا
عصر پيامبر(صلى الله عليه وآله):
ذلك من أنباء القرى نقصّه عليك منها قائم و حصيد. هود(11)100
أفلم يهد لهم كم أهلكنا قبلهم مّن القرون يمشون فى مسـكنهم
إنّ فى ذلك لأيـت لاّولى النّهى. طه(20)128
فكأيّن من قرية أهلكنها و هى ظالمة فهى خاوية على عروشها و
بئر معطّلة و قصر مشيد * أفلم يسيروا فى الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو
ءاذان يسمعون بها فإنّها لاتعمى الأبصـر ولـكن تعمى القلوب الّتى فى الصّدور.[9]
حج(22)45و46
فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا إنّ فى ذلك لأية لقوم يعلمون.
نمل(27)52
قل سيروا فى الأرض فانظروا كيف كان عـقبة المجرمين. نمل(27)69
و كم أهلكنا من قرية بطرت معيشتها فتلك مسكنهم لمتسكن من
بعدهم إلاّ قليلا.... قصص(28)58
أو لم يسيروا فى الأرض فينظروا كيف كان عـقبة الّذين من
قبلهم كانوا أشدّ منهم قوّة وأثاروا الأرض وعمروها أكثر ممّا عمروها وجاءتهم
رسلهم بالبيّنـت فما كان اللّه ليظـلمهم ولـكن كانوا أنفسهم يظـلمون. روم(30)9
أو لم يهد لهم كم أهلكنا من قبلهم من القرون يمشون فى
مسكنهم.... سجده(32)26
أولم يسيروا فى الأرض فينظروا كيف كان عـقبة الّذين من
قبلهم وكانوا أشدّ منهم قوّة وما كان اللّه ليعجزه من شىء فى السّمـوت ولا فى
الأرض إنّه كان عليما قديرا. فاطر(35)44
نيز=>همين مدخل، ويرانههاى قوم لوط
تابوت بنىاسرائيل
2. وجود صندوقچهاى حامل آثارى از موسى و هارون(عليهما
السلام)ميانبنىاسرائيلدردورهاشموئيل(عليه السلام):
و قال لهم نبيّهم إنّ الله قد بعث لكم طالوت ملكا قالوا
أنّى يكون له الملك علينا... * و قال لهم نبيّهم إنّ ءاية ملكه أن يأتيكم
التابوت فيه سكينة من ربّكم و بقيّة ممّا ترك ءال موسى و ءالهرون تحمله
الملئكة.... بقره(2)247و248
3. باقى ماندن يادگارهايى از موسى(عليه السلام) و
هارون(عليه السلام)در تابوت بنىاسرائيل تا دورانهاى بعد:
و قال لهم نبيّهم إنّ الله قد بعث لكم طالوت ملكا... * و
قال لهم نبيّهم إنّ ءاية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربّكم و بقيّة
ممّا ترك ءال موسى و ءال هرون تحمله الملئكة.... بقره(2)247و248
جسد فرعون
4. جسد فرعون اثرى باستانى جهت عبرت آيندگان:
فاليوم ننجّيك ببدنك لتكون لمن خلفك ءاية وإنّ كثيرا مّن
النّاس عن ءايـتنا لغـفلون. يونس(10)92
سدّ ذوالقرنين
5. سدّ ذوالقرنين از آثار باقىمانده از دوران وى تا
آخرالزّمان:
قالوا يذاالقرنين إنّ يأجوج و مأجوج مفسدون فى الأرض فهل
نجعل لك خرجا على ان تجعل بيننا و بينهم سدّا * فما اسطعوا أنيظهروه و ما
استطعوا له نقبا * قال هذا رحمة من ربى فاذا جاء وعد ربى جعله دكّاء....[10]
كهف(18)94و97و98
سكّه اصحاب كهف
6. گذشت مدّت سيصد و نه سال از عمر پولها و سكههاى
عهد دقيانوس در دست اصحاب كهف:
...فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة... * و لبثوا فى
كهفهم ثلث مائة سنين و ازدادوا تسعاً. كهف(18)19و25
كشتى نوح(عليه السلام)
7. وجود بقايايى از كشتى نوح(عليه السلام) در
دورانهاى پس از نوح(عليه السلام):
و حملنه على ذات ألوح و دسر * و لقد تركنها ءاية.[11]
قمر(54)13و15
كعبه
8. كعبه، داراى قدمت تاريخى و كهن و اثرى باستانى:
و إذ جعلنا البيت مثابة للناس و أمنا و اتّخذوا من مقام
إبرهيم مصلّى و عهدنا إلى إبرهيم و إسمعيل أن طهّرا بيتى.... بقره(2)125
و إذ قال إبرهيم ربّ اجعل هذا البلد ءامنا... * ...إنّى
أسكنت من ذرّيّتى بواد غير ذى زرع عند بيتك المحرّم.... ابراهيم(14)35و37
و إذ بوّأنا لابرهيم مكان البيت أن لاتشرك بى شيئا و طهّر
بيتى.... حج(22)26
ثمّ ليقضوا تفثهم و ليوفوا نذورهم و ليطّوّفوا بالبيت
العتيق. حج(22)29
لكم فيها منفع إلى أجل مسمّى ثمّ محلّها إلى البيت العتيق.
حج(22)33
9. كعبه، داراى قدمتى كهنتر از زمان ابراهيم(عليه
السلام):
و إذ يرفع إبرهيم القواعد من البيت و إسمعيل....[12]
بقره(2)127
ربّنا إنّى أسكنت من ذرّيتى بواد غير ذى زرع عند بيتك
المحرّم.... ابراهيم(14)37
10. كعبه، نخستين عبادتگاه موجود در زمين:
إنّ أوّل بيت وضع للناس للذى ببكّة مباركا.... آلعمران(3)96
مطالعه آثار باستانى
11. سرزنش كافران به دليل عدم مطالعه و دقت در آثار بر
جا مانده از پيشينيان:
أفلم يهد لهم كم أهلكنا قبلهم مّن القرون يمشون فى مسـكنهم
إنّ فى ذلك لأيـت لاّولى النّهى. طه(20)128
أو لم يسيروا فى الأرض فينظروا كيف كان عـقبة الّذين من
قبلهم كانوا أشدّ منهم قوّة وأثاروا الأرض وعمروها أكثر ممّا عمروها.... روم(30)9
أولم يسيروا فى الأرض فينظروا كيف كان عقبة الّذين كانوا من
قبلهم كانوا هم أشدّ منهم قوّة و ءاثارا فى الأرض.... غافر(40)21
أفلم يسيروا فى الأرض فينظروا كيف كان عقبة الّذين من قبلهم
كانوا أكثر منهم و أشدّ قوّة و ءاثارا فى الأرض.... غافر(40)82
و إن يكذّبوك فقد كذّبت قبلهم قوم نوح و عاد و ثمود * و
قوم إبرهيم و قوم لوط * وأصحـب مدين ... ثمّ أخذتهم ... * فكأيّن من قرية
أهلكنها و هى ظالمة فهى خاوية على عروشها و بئر معطّلة و قصر مشيد *
أفلميسيروا فى الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو ءاذان يسمعون بها فإنّها
لاتعمى الأبصر و لكن تعمى القلوب الّتى فى الصدور. حج(22)42ـ46
و لقد أتوا على القرية الّتى أمطرت مطر السوء أفلم يكونوا
يرونها.... فرقان(25)40
ثمّ دمّرنا الأخرين * و إنّكم لتمرّون عليهم مصبحين * و
باليل أفلا تعقلون. صافات(37)136ـ138
12. لزوم توجّه به آثار پيشينيان و مطالعه آنها:
قل سيروا فى الأرض فانظروا كيف كان عـقبة المجرمين. نمل(27)69
مقام ابراهيم(عليه السلام)
13. مقامابراهيم در كنار كعبه، داراى قدمت تاريخى و
اثرى باستانى:
و إذ جعلنا البيت مثابة للناس و أمنا و اتّخذوا من مقام
إبرهيم مصلّى.... بقره(2)125
فيه ءايت بيّنت مقام إبرهيم.... آلعمران(3)97
نقش آثار باستانى
1. خداشناسى
14. مقام ابراهيم(عليه السلام) در كنار كعبه، اثرى
باستانى و نشانهاى براى شناخت خدا:
إنّ أوّل بيت وضع للناس للذى ببكّة مباركا... * فيه ءايت
بيّنت مقام إبرهيم... * قل يأهل الكتب لم تكفرون بايت الله.... آلعمران(3)96ـ98
2. عبرتآموزى
15. وجود بقايايى از كشتى نوح(عليه السلام) آيه الهى:
و حملنـه على ذات ألوح ودسر * ولقد تّركنـها ءاية فهل من
مّدّكر.[13]
قمر(54)13و15
16. سفارش خدا به انديشيدن در آثار و بقاياى ملّتهاى
پيشين و عبرتآموزى:
و إن يكذّبوك فقد كذّبت قبلهم قوم نوح و عاد و ثمود * و
قوم إبرهيم و قوم لوط * وأصحـب مدين ... ثمّ أخذتهم * فكأيّن من قرية
أهلكنها و هى ظالمة فهى خاوية على عروشها و بئر معطّلة و قصر مشيد *
أفلميسيروا فى الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو ءاذان يسمعون بها فإنّها
لاتعمى الأبصر و لكن تعمى القلوب الّتى فى الصدور. حج(22)42ـ46
و لقد أتوا على القرية الّتى أمطرت مطر السوء أفلم يكونوا
يرونها.... فرقان(25)40
إنّا منزلون على أهل هذه القرية رجزا من السّماء... * و
لقد تركنا منها ءاية بيّنة لقوم يعقلون. عنكبوت(29)34و35
ثمّ دمّرنا الأخرين * و إنّكم لتمرّون عليهم مصبحين * و
باليل أفلا تعقلون. صافات(37)136ـ138
أولم يسيروا فى الأرض فينظروا كيف كان عقبة الّذين كانوا من
قبلهم كانوا هم أشدّ منهم قوّة و ءاثارا فى الأرض.... غافر(40)21
أفلم يسيروا فى الأرض فينظروا كيف كان عقبة الّذين من قبلهم
كانوا أكثر منهم و أشدّ قوّة و ءاثارا فى الأرض.... غافر(40)82
17. آثار بهجامانده از ستمگران، عبرتانگيز و درسآموز:
فتلك بيوتهم خاوية بما ظـلموا إنّ فى ذلك لأية لّقوم
يعلمون. نمل(27)52
فكأيّن مّن قرية أهلكنـها وهى ظالمة فهى خاوية على عروشها
وبئر مّعطّلة وقصر مّشيد * أفلم يسيروا فى الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو
ءاذان يسمعون بها فإنّها لاتعمى الأبصـر ولـكن تعمى القلوب الّتى فى الصّدور.
حج(22)45و46
و لمّا جاءت رسلنا إبرهيم بالبشرى قالوا إنّا مهلكوا أهل
هـذه القرية إنّ أهلها كانوا ظــلمين * ولقد تّركنا منها ءاية بيّنة لّقوم
يعقلون. عنكبوت(29)31و35
18. نجات جسد فرعون از آب و بقاى آن براى آيندگان، مايه
عبرت:
فاليوم ننجّيك ببدنك لتكون لمن خلفك ءاية وإنّ كثيرا مّن
النّاس عن ءايـتنا لغـفلون. يونس(10)92
وسكنتم فى مسـكن الّذين ظـلموا أنفسهم وتبيّن لكم كيف فعلنا
بهم وضربنا لكمالأمثال. ابراهيم(14)45
19. آثار باقىمانده از ويرانههاى گذشتگان، عبرت براى
ديگران:
فجعلنا عــليها سافلها وأمطرنا عليهم حجارة مّن سجّيل *
إنّ فى ذلك لأيـت لّلمتوسّمين * وإنّها لبسبيل مّقيم * إنّ فى ذلك لأية
لّلمؤمنين. حجر(15)74و77
فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا إنّ فى ذلك لأية لقوم يعلمون.
نمل(27)52
إنّا منزلون على أهل هذه القرية رجزا من السّماء... * و
لقد تركنا منها ءاية بيّنة لقوم يعقلون. عنكبوت(29)34و35
20. آثار باستانى بهجامانده از اقوام نابود شده، مايه
عبرت براى خردمندان:
أفلم يهد لهم كم أهلكنا قبلهم مّن القرون يمشون فى مسـكنهم
إنّ فى ذلك لأيـت لاّولى النّهى. طه(20)128
3. نشانه حقّانيّت
21. تابوت باقىمانده از خاندان موسى(عليه السلام) و
هارون(عليه السلام)نشانه حقّانيّت سلطنت و فرماندهى طالوت:
وقال لهم نبيّهم إنّ اللّه قد بعث لكم طالوت ملكا... *
وقال لهم نبيّهم إنّ ءاية ملكه أن يأتيكم التّابوت فيه سكينة مّن رّبّكم وبقيّة
مّمّا ترك ءال موسى وءال هـرون تحمله الملـئكة إنّ فى ذلك لأية لّكم إن كنتم
مّؤمنين. بقره(2)247و248
نيز=> اماكن
وارث آثار باستانى
22. فقط خدا وارث آثار به جا، از جوامع نابود شده
پيشين:
وكم أهلكنا من قرية بطرت معيشتها فتلك مسـكنهم لم تسكن مّن
بعدهم إلاّ قليلا وكنّا نحن الورثين. قصص(28)58
ويرانههاى اصحاب ايكه
23. باقى ماندن سرزمين اصحاب ايكه تا عصر پيامبر(صلى
الله عليه وآله):
وإن كان أصحـب الأيكة لظــلمين * فانتقمنا منهم وإنّهما
لبإمام مّبين.[14]
حجر(15)78و79
ويرانههاى قومثمود
24. باقى بودن ويرانههاى خانههاى قومثمود تا عصر
پيامبر(صلى الله عليه وآله):
و لقد أرسلنا إلى ثمود أخاهم صلحا أن اعبدوا الله... *
...فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا.... نمل(27)45و52
25. وجود بقايايى ازخانههاى مسكونى قومثمود در عصر ظهور
اسلام:
و كم أهلكنا من قرية بطرت معيشتها فتلك مسكنهم لمتسكن من
بعدهم إلاّ قليلا....[15]
قصص(28)58
و عادا و ثموداْ و قد تبيّن لكم من مسكنهم.... عنكبوت(29)38
ويرانههاى قومعاد
26. وجود بقايايى از خانههاى مسكونى قومعاد در عصر
ظهور اسلام:
و كم أهلكنا من قرية بطرت معيشتها فتلك مسكنهم لمتسكن من
بعدهم إلاّ قليلا....[16]
قصص(28)58
و عادا و ثموداْ و قد تبيّن لكم من مسكنهم.... عنكبوت(29)38
ويرانههاى قوملوط
27. باقى ماندن ويرانههايى از قوملوط تا عصر
شعيب(عليه السلام):
و يقوم لايجرمنّكم شقاقى أن يصيبكم مثل ما أصاب قوم نوح ...
و ما قوم لوط منكم ببعيد.[17]
هود(11)89
28. باقى ماندن ويرانههايى از قوملوط تا عصر پيامبر(صلى
الله عليه وآله):
و جاء أهل المدينة يستبشرون * فجعلنا عليها سافلها * و
إنّها لبسبيل مقيم * فانتقمنا منهم و إنّهما لبإمام مبين.[18]
حجر(15)67و74و76و79
و قال الّذين كفروا لولا نزّل عليه القرءان جملة وحدة... *
و لقد أتوا على القرية الّتى أمطرت مطر السوء أفلم يكونوا يرونها....[19]
فرقان(25)32و40
و كم أهلكنا من قرية بطرت معيشتها فتلك مسكنهم لمتسكن من
بعدهم إلاّ قليلا....[20]
قصص(28)58
...قالوا إنّا مهلكوا أهل هذه القرية... * إنّا منزلون على
أهل هذه القرية رجزا من السّماء... * و لقد تركنا منها ءاية بيّنة.... عنكبوت(29)31و34و35
وإنّ لوطا لّمن المرسلين * إذ نجّينـه وأهله أجمعين * ثمّ
دمّرنا الأخرين * و إنّكم لتمرّون عليهم مصبحين. صافات(37)133و134و136و137
قالوا إنّا أرسلنا إلى قوم مجرمين * لنرسل عليهم حجارة من
طين * و تركنا فيها ءاية.... ذاريات(51)32و33و37
آجرپزى
واژه آجر كه به معناى گل پخته[21]
يا خشت[22] و معرّب
آگور از فارسى يا يونانى است،[23]
از تعبير «فأوقد... على الطين» استفاده شده است.
صنعت آجرپزى
1. وجود صنعت آجرپزى در دوران فرعون:
و قال فرعون...فأوقد لى يهمن على الطين.... قصص(28)38
2. فرمان فرعون به وزير خود هامان، براى پختن آجر و بناى
ساختمانى بلند با آن:
و قال فرعون...فأوقد لى يهمن على الطين فاجعل لى صرحا....
قصص(28)38
آخِذ
«اخذ» در لغت به معناى در اختيار در آوردن و بدست
گرفتن[24] و در
استعمالات گوناگون قرآن كه به خداوند نسبت داده شده به معانى زير آمده است: 1.
سلطه 2. قبول 3. پيمان تكوينى 4. پيمان تشريعى 5. عقوبت و مجازات. تنها يك بار
به صورت صفت «آخذ»،[25]
كنايه از سلطه و احاطه خداوند بهكار رفته[26]
و در اين مدخل همين معنا مورد نظر است.
1. خداوند آخذ و مسلط بر همه جنبندگان:
إنّى توكّلت على اللّه ربّى وربّكم مّا من دابّة إلاّ هو
ءاخذ بناصيتهآ إنَّ ربّى على صرط مّستقيم. هود(11)56
2. توجه و باور به آخذ بودن خداوند (سلطه و قدرت الهى)
موجب توكل بر خداوند:
إنّى توكّلت على اللّه ربّى وربّكم مّا من دابّة إلاّ هو
ءاخذ بناصيتهآ إنَّ ربّى على صرط مّستقيم. هود(11)56
3. اعتقاد به آخذيت و سلطه خداوند بر تمامى جنبندگان عامل
نهراسيدن هود(عليه السلام) از مكر مخالفان:
قالوا يـهود... * ...قال... أنّى برىء مّمّا تشركون * من
دونه فكيدونى جميعا ثمّ لاتنظرون * إنّى توكّلت على اللّه ربّى وربّكم مّا من
دابّة إلاّ هو ءاخذ بناصيتهآ.... هود(11)53-56
4. رفتار عادلانه و حكيمانه خداوند به جنبندگان عالم در
عين آخِذيت و قدرت بىپايان:
إنّى توكّلت على اللّه ربّى وربّكم مّا من دابّة إلاّ هو
ءاخذ بناصيتهآ إنَّ ربّى على صرط مّستقيم.[27]
هود(11)56
آخِر
آخر از اسماى الهى و به معناى باقى، ابدى، فناناپذير
است. اميرالمؤمنين(عليه السلام) مىفرمايد: اول است قبل از هر چيز كه قبل از او
چيزى نيست، آخِر است بعد از هر چيز كه بعدى براى او نيست.[28]
امام صادق(عليه السلام)مىفرمايد: اول است بدون اينكه موجودى قبل او باشد و
آخرى است بىپايان بدور از صفات مخلوقات... آخرى است كه همواره ثابت است بدون
اينكه زمان و نهايتى براى او بوده باشد.[29]
1. آخِر از اسماى الهى:
هو الأوّل والأخر والظّهر والباطن وهو بكلّ شىء عليم. حديد(57)3
2. عالم بودن خداوند جلوهاى از ابديت و آخريت او:
هو الأوّل والأخر والظّهر والباطن وهو بكلّ شىء عليم. حديد(57)3